Thursday Dec 14, 2023

مقاربة سايكو-تحرريّة لآثار الحرب على فلسطينيّي الداخل -د.مصطفى قصقصي #8


في هذا اللقاء من بودكاست "مدى الكرمل" - المركز العربي للدراسات التطبيقيّة والاجتماعيّة "مدى الكرمل"، نستضيف د.مصطفى قصقصي، الاختصاصي النفسي العيادي والمعالج الاسري، في لقاء هو السادس ضمن مجموعة اللقاءات التي نخصّصها للحرب الإسرائيليّة على غزّة.

نناقش في هذا اللقاء آثار الحرب النفسيّة على فلسطينيّي الداخل، كفصل صادم اضافي من فصول النكبة المستمرّة، من منظور علم النفس التحرّري. 

كذلك نناقش محاصرة المقولة السياسيّة ومحاولات الاسكات والاعتقالات التي يواجهها فلسطينيو الداخل، واثر ذلك على الصحة النفسيّة، الفرديّة والجماعيّة، وبالتالي على السلوك السياسي لنا.

بودكاست عـ٤٨ـرب

بالاضافة، نحاول الاجابة عن السؤال حول قدرة جهاز الصحّة النفسي للمستعمِرين عمومًا على تشخيص ومعالجة المستعمَر، في الوقت الذي يُنزع فيه سياق الاستعمار من مراحل التشخيص والعلاج، وننتقل للحديث حول ضرورة الاسهام في الانتاج المعرفي البديل، في سياقنا، عربيًّا وفلسطينيًّا.

في الختام، نستعرض ممكنات وادوات العمل فلسطينيًّا، حيث تعتبر الصحّة النفسيّة الفرديّة والمجتمعيّة جزءًا مهمًّا في تثبيت وتعزيز الصمود، كما يصبح الامتثال للشعور بالالم بحد ذاته، فعلًا مقاومًا

تقديم واعداد - طارق خطيب

Copyright 2023 All rights reserved.

Version: 20240320